العالمالمغرب

مغاربة عالقون في تركيا يناشدون الملك محمد السادس للعودة إلى الوطن


مغاربة عالقون في تركيا يناشدون الملك محمد السادس للعودة إلى الوطن

بوابة إفريقيا الإخبارية/ متابعات |

29 July, 2021

20210729 133125jpg

وجّه منسق التنسيقية المغربية للعالقين بتركيا عبد العزيز البقالي ،نداء إلى الملك محمد السادس من أجل العمل على إعادة المغاربة العالقين بتركيا، إذ هم أيضا يعانون بشكل كبير.
و قال محمد بن عيسى، مكلف بالتواصل بمرصد الشمال لحقوق الإنسان: “أعتقد أن على السلطات المغربية الإسراع في إعادة جميع العالقين بسوريا والعراق وتركيا، وإنهاء هذا الملف؛ وذلك وفق مقاربات متعددة تجمع بين ما هو إنساني، أمني، اجتماعي، نفسي واقتصادي… خصوصا أمام الخطوة الإيجابية المتمثلة في إعادة طفلين من تركيا؛ فكلما طالت المدة ستزداد صعوبة الإدماج، خصوصا بالنسبة إلى الأطفال”.
وقال بنعيسى، في تصريحات صحفية ، إن “حق العودة والإعادة مسؤولية الدول على مواطنيها، منصوص عليه بالمواثيق الدولية لحقوق الإنسان والقانون الدولي الإنساني التي صادق عليها المغرب”.
وأردف قائلا: “لكن هذا يجب ألا يكون هدفا في حد ذاته؛ فعلى المغرب الإسراع بإخراج مؤسسة رسمية متخصصة في تنسيقذ الجهود بين الفاعلين الرسميين والمجتمع المدني والمنظمات الدولية للبحث في الأسباب ومحاولة استباق أي تكرار لهذه التجربة الأليمة، خصوصا أننا نوجد على مرمى منطقة ملتهبة وهي منطقة الساحل والصحراء التي تعتبر الآن الوجهة المفضلة للجماعات المتطرفة”.
يذكر أن جدا تمكن، لأول مرة، من إعادة حفيدين كان والداهما من بين المحسوبين على “داعش”، في أول حالة تتخذ المسار القانوني للعودة إلى أرض الوطن. ويتعلق الأمر بحفيدين لأسرة تنحدر من مدينة العرائش، استطاعت أمهما، سورية الجنسية، نقلهما إلى تركيا؛ فيما لا يزال والدهما المغربي معتقلا لدى الأكراد بالأراضي السورية.
واستطاع الجد، بعد معركة طويلة من المراسلات وطرق الأبواب القانونية، جلب الطفلين؛ وهما طفل يبلغ من العمر خمس سنوات، وطفلة عمرها ثلاث سنوات.

رابط مختصر





مصدر الخبر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى