العالمالمغرب

كيف تفاعل شبان مغاربة مع زيارة ممثل اسرائيل في المغرب لطنجة؟


لقيت الطريقة الخاصة التي تفاعل بها شابان من مدينة طنجة مع زيارة  سياحية شخصية  لرئيس  “البعثة الإسرائيلية” لدى المغرب دافيد جوفرين الى مدينة اليوغاز ،كما يسميها المغاربة في أقصى شمال المغرب، ردود فعل شعبية وإعجاب، من طرف رواد مواقع التواصل الاجتماعي الذين أشادو بالخطوة واصفين الشابين بالمغاربة الاحرار.

” style=”height: 757px;”>

وكان  الشبان رد على  صورا التقطها جوفرين له بالمدينة واصفا اياها بأنّها “عروس الشمال، بلد الرحالة الشهير ابن بطوطة، وأسطورة هرقل، طنجة الفاتنة”، ووضعها على صفحته في موقع التواصل الاجتماعي ” تويتر”، بالتوجه إلى الأماكن التي زارها ” السفير” والتقط فيها الصور بطنجة ،وقاما بتنظيفها وتعقيمها  في إشارة منهم” لتدنيسه لمدينتهم “. وتتزامن مبادرة الشابين  في وقت يتصدر فيه وسم :اطردوا ممثل الكيان المحتل ” الذي دعا له مجموعة من النشطاء المغاربة، موقع تويتر ليومين متتاليتين ويشارك ناشطون في الحملة التي انطلقت منذ أيام  ووجدت تفاعلا كبيرا من آلاف المغاربة.

ودعا النشطاء من خلال حملتهم بضرورة طرد ممثل الكيان الصهيوني في الرباط “دافيد غوفرين”، تضامناً مع الفلسطينيين بعد العدوان الصهيوني على قطاع غزة، وبإلغاء اتفاقية التطبيع مع الكيان وقطع كافة العلاقات معه وإغلاق مكتب الاتصال وطرد القائمين عليه من المغرب.

ويرى العديد من الباحثين والمحليلين السياسين ، ان ممثل اسرائيل في النغرب، ارتكب خطأ جسيما ، بتدخله في شؤون سياسية مغربية ، مما جر عليه الكثير من الانتقادات .
وكان القائم باعمال مكتب الأعمال الإسرائيلي في الرباط، ديفيد غوفرين ، قد هاجم في تغريدة له ،رئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، بعد تهنئته للمقاومة الفلسطينية بانتصارها على الاحتلال.

وكتب غوفرين في التغريدة التي اضطر لحذفها فيما بعد عقب الهجوم الكبير عليه من قبل المغاربة: (أثارني تصريح رئيس الحكومة العثماني الذي أيد وهنأ تنظيمات حماس والجهاد الإسلامي الإرهابية المدعومة من إيران.)
وتابع القائم بأعمال مكتب الاحتلال في المغرب: (من يدعم حلفاء إيران يقوي نفوذها الإقليمي، أليس تعزيز إيران التي تزرع الدمار في دول عربية، وتؤيد جبهة البوليساريو، مناقضا لمصلحة المغرب وللدول العربية المعتدلة؟.)
واعتبر المغاربة تغريدة غوفرين إساءة للمغرب، وتدخلا في الشؤون الداخلية للمملكة.
وجاءت تغريدة ممثل اسرائيل، ردا على تغريدة لرئيس الحكومة المغربية سعد الدين العثماني، ييهنئ فيها الشعب الفلسطيني وفصائل المقاومة بـ”الانتصار” على العدوان الإسرائيلي.
ومن ما كتبه العثماني في تغريدة وهو رئيس حزب “العدالة والتنمية الاخواني ” (قائد الائتلاف الحكومي)، عبر حسابه الموثق على “تويتر” : “الحمد لله على نصره وعلى توقف العدوان، هنيئا للشعب الفلسطيني ولفصائل المقاومة”.
وأضاف: “‫المسجد الأقصى‬ يشهد أداء صلاة الجمعة، وصلاة الجنازة على الشهداء بكثافة، بعد انتصار إفشال دخول المستوطنين إليه”.
وأرفق رئيس الحكومة المغربية، تغريدته بوسم #فلسطين_تنتصر.
يذكر ان ليس فقط هذه التغريدة الوحيدة التي تم فيها انتقاد دافيد جوفرين، الناشط كثيرا في موقع “تويتر” والذي يقوم بزيارة عدة مدن مغربية ويشيد بالسياحة في المغرب، لكن غالبا ما يصدم حينما يغرد معلقا على احداث داخلية مغربية، خاصة تلك التي تشكل مصدر خلاف بين تيارات سياسية مغربية.





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى