اخبار ليبيا اليوم

صحيفة فرنسية: الانتخابات الرئاسية الليبية تشهد سباقاً محموماً


تقول ماري فرديي في تقرير لها بصحيفة “لاكروا” (La Croix) الفرنسية إن ما تشهده ليبيا مع اقتراب الموعد النهائي لتقديم الترشيحات للانتخابات الرئاسية في ليبيا هو سباق محموم بين عشرات الشخصيات من شرق وغرب البلاد، من بينهم شخصيات خلافية إلى حد كبير.

وتساءلت الصحفية عما إذا كانت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات ستصادق على هذه الترشيحات ولا سيما فيما يتعلق بمن أدينوا أو من يخضعون لإجراءات قانونية محتملة على الأراضي الليبية.

ولفتت إلى أن ما يهم المواطنين الليبيين هو إجراء انتخابات وعودة الأمور إلى طبيعتها في ليبيا بعد 10 سنوات من المضايقة، وقد أعلنت المفوضية الوطنية العليا للانتخابات عن تسجيل 2.83 مليون ناخب، يمثلون تقريبًا مجموع الناخبين في هذا البلد البالغ عدد سكانه حوالي 6.5 ملايين نسمة.

وأوضحت أنه في الوقت الحالي، لم يتم الوفاء بشروط إجراء انتخابات حرة وذات مصداقية، مشيرة إلى أن مدنا مثل مصراتة والزاوية والعديد من المدن الأخرى، أطلقت، من خلال مجالس الأعيان، دعوات للمقاطعة، كما أُغلقت بعض مراكز الاقتراع ولا سيما في الزاوية والغريان والخمس والزنتان، اعتراضًا على بعض الترشيحات المعلنة وأيضًا احتجاجًا على القوانين الانتخابية التي صدرت في برلمان طبرق والمصممة خصيصًا لمتنافسين من الشرق، حسب تعبيرها.





مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى