منوعات

روسيا تبرم اتفاقية بشأن بناء مصنع لإنتاج لقاح “سبوتنيك V” في دولة خليجية


روسيا تبرم اتفاقية بشأن بناء مصنع لإنتاج لقاح

Sputnik

Abzal Kaliyev

أبرم الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة اتفاقية تقضي ببناء مصنع لإنتاج لقاح “سبوتنيك V” ضد فيروس كورونا في البحرين، بهدف إمداد منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا بهذا العقار.

وأوضح منتجو “سبوتنيك V” في بيان نشر اليوم الخميس على موقع لقاحهم الرسمي أن الاتفاقية تم توقيعها على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي الدولي بين صندوق الاستثمارات المباشرة وشركة “بينوفارم غروب” الروسية لإنتاج الأدوية من جانب وشركة “ممتلكات” القابضة (وهي صندوق الثروة السيادية للحكومة البحرينية) من جانب آخر.

وأشار البيان إلى أن كميات اللقاح التي ستنتج في المصنع الجديد ستصدر إلى أسواق الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وأعرب المدير التنفيذي لصندوق الاستثمارات المباشرة، كيريل دميترييف، عن ارتياح الجانب الروسي إزاء التعاون المثمر وطويل الأمد مع “ممتلكات”، لافتا إلى أن الاتفاقية الجديدة ستتيح زيادة القدرات على إنتاج “سبوتنيك V” على الصعيد الدولي وستساعد بلدان المنطقة في الحد من تفشي الفيروس التاجي.

كما نقل البيان عن المدير التنفيذي لـ”ممتلكات” خالد الرميحي تصريحه بأن الشراكة مع صندوق الاستثمارات المباشرة و”بينوفارم غروب” ستتيح لمملكة البحرين الحفاظ على مواقعها المتقدمة في الصراع ضد الجائحة ومواصلة العمل على تطوير قطاع الرعاية الصحية في المنطقة.

واعتمدت السلطات الصحية البحرينية “سبوتنيك V” (وهو أول لقاح ضد كورونا تم تطويره على مستوى العالم) في فبراير الماضي. 

وتم تسجيل “سبوتنيك V” حتى اليوم في 66 دولة يزيد إجمالي عدد سكانها عن 3.2 مليار نسمة.

المصدر: RT





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى