اخبار ليبيا اليوم

خلال لقائها بنظيرها.. «المنقوش» تشيد بالجهود السويسرية المبذولة في الشأن الليبي


أشادت وزيرة الخارجية والتعاون الدولي نجلاء المنقوش، بـ “الجهود السويسرية المبذولة في الشأن الليبي”.

جاء ذلك خلال استقبال وزيرة الخارجية والتعاون الدولي الليبية نجلاء المنقوش لنظيرها السويسري إجنازيو كاسيس، والوفد المرافق له بحسب بيان للخارجية الليبية.

ورحبت المنقوش في مستهل اللقاء بنظيرها وزير الخارجية السويسري مشيدة بدور سويسرا المهم من خلال رعايتها للعديد من الاتفاقات الليبية – الليبية واحتضانها لها وعلى رأسها “الحوار السياسي الليبي “.

وتم خلال اللقاء بحث تطوير العلاقات الثنائية القائمة بين البلدين بحيث تشمل جميع المجالات وبما يخدم مصلحة الشعبين الصديقين، بجانب مناقشة الاستعدادات الجارية للانتخابات المقبلة في 24 ديسمبر 2021 وأهمية تحقيق الاستقرار علي كامل التراب الليبي في إطار مخرجات برلين 1 و 2 ، ومؤتمر استقرار ليبيا الذي احتضنته طرابلس خلال أكتوبر الماضي وصولا الى مؤتمر باريس الذي عقد الشهر الجاري.

وقالت «المنقوش» في وقت سابق إنه تم بمقر الوزارة بطرابلس اليوم الأحد، التوقيع على مذكرة تفاهم بين إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية، والمركز الدولي للدارسات الزراعية المتقدمة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط ـ سيام باري، والمعنية بالأنشطة الزراعية والبحرية والتنمية المستدامة، وذلك تنفيذاً لتوصيات اللجنة الوطنية لتنظيم عمل المنظمات الحكومية الدولية بليبيا.

وتنص مذكرة التفاهم على ضرورة التنسيق مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي في البرامج التي تقدمها، بهدف فتح آفاق للشراكة الفاعلة بما يخدم أولويات القطاعات المحلية والمصلحة الوطنية.

كما نصت المذكرة على الأخذ بعين الاعتبار المصلحة العليا لدولة ليبيا، والملكية الوطنية للبرامج المنفذة، مع مراعاة حفظ مكونات سيادتها من خلال اعتماد القوانين المحلية المنظمة، إضافة الى وضع أسس الرقابة على أنشطتها، ومنحها المساحة اللازمة لتنفيذ برامجها تحت إشراف ومتابعة وزارة الخارجية والتعاون الدولي.

ووقع على مذكرة التفاهم عن الجانب الليبي مدير إدارة التعاون الدولي بالوزارة أحمد الديب، وعن الجانب الإيطالي، نائب مدير المنظمة بيادجو نيرليزي.





مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى