اخبار ليبيا اليوم

خالد المشري: تأجيل الانتخابات الرئاسية إلى 15 فبراير

خالد المشري: تأجيل الانتخابات الرئاسية إلى 15 فبراير

 

طالب رئيس مجلس الدولة خالد المشري بتأجيل الانتخابات الرئاسية والبرلمانية إلى العام المقبل، قائلا: نرفض تعديل القوانين للتفصيل على أشخاص والسماح بدخولهم الانتخابات، وفق قوله.

أضاف المشري في كلمة له: “نريد انتخابات مبنية على دستور أو قاعدة دستورية، نريد تنظيف السجل الانتخابي حتى يظهر على حقيقته، ولن أشارك في الانتخابات من غير هذه الاشتراطات نقترح تأجيل الانتخابات البرلمانية إلى 15 فبراير” على حد تعبيره.

وواصل: “نقترح تأجيل الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية إلى 15 فبراير على أن تجرى بثلاث جولات، وفترة التأجيل سيتم التوافق فيها على قاعدة دستورية نطالب بتركيب كاميرات مراقبة واعتماد بصمة الأيدي والوجه” على حد تعبيره.

مصدر الخبر

 

هذا وقد نفى المتحدث بإسم مجلس الدولة في وقت سابق تصريحات خالد المشري المثيرة للجدل عن تأجيل الإنتخابات.

 

نص مقال نشرته بوابة أفريقيا في وقت سابق:

بعنوان: “مجلس الدولة يكشف حقيقة طلب المشري تأجيل الانتخابات”

 

نفى المتحدث باسم مجلس الدولة محمد عبد الناصر ما تردد من أنباء بشأن طلب رئيس المجلس خالد المشري تأجيل الانتخابات لمدة ثلاثة أشهر.

وقال عبد الناصر في تغريدة له بموقع “تويتر” ننفي الخبر المُتداول على بعض المنصّات الإخباريّة بشأن طلب رئيس مجلس الدولة تأجيل موعد الانتخابات 3 أشهر أخرى، مؤكدا  رفض المجلس للقوانين الانتخابيّة الصادرة عن مجلس النوّاب بصورتها الحالية.

وكان المشري رجح في تصريحات إعلامية تأجيل الانتخابات في ليبيا لمدة ثلاثة أشهر للتوافق على قوانين الانتخابات

ودعا المشري إلى مقاطعة الانتخابات قائلا: “إذا بلغت نسبة المشاركة صفر في عدد من الدوائر الانتخابية، فهذا يجعلها باطلة قانونا”.

وأردف المشري أن مجلس الدولة “لن يشارك في الانتخابات ولن يعرقلها، لكنه قدم طعونا لدى القضاء للفصل في قرارات المفوضية العليا للانتخابات” مبينا أن القضاء الإداري “له صلاحية النظر في الطعون المتعلقة بقرارات المفوضية العليا للانتخابات.

 

 

بين النفي والتأكيد لتصريحات خالد المشري أتت رود فعل النشطاء والسياسين مختلفة، نستعرض البعض منها:

 

مقال نشرته صحيفة المرصد في وقت سابق:

بعنوان:  “المشري ليس وصيًا على الشعب حتى يطالبهم بتعطيل الانتخابات ويصفها بالنازية والديكتاتورية”

 

ليبيا – رأى عضو ملتقى الحوار السياسي أحمد الشركسي أن خالد المشري ومجموعته من الإسلام السياسي ليس لهم فرصة في الانتخابات، لذا يرفضون الخطوة بحجج واهية وغير حقيقية، لتكون هناك اتفاقات يمكنهم التموضع من خلالها بشكل أفضل من الانتخابات، وكل التخوفات المذكورة غير واقعية بالمرة.

الشركسي أشار في تصريح لموقع “عربي21” القطري إلى أن المشري ومن حوله هم من يرسخون ديكتاتورية المدنيين، ويحاولون تصدير صورة أن الشعب الليبي غير مؤهل للانتخابات، وهدفهم الحقيقي ألا تكون هناك انتخابات، ويصدرون حجة التزوير أو وصول أشخاص بعينهم للحكم وكلها مجرد حكم على الأمور قبل وقوعها.

وتابع: “المشري ليس وصيًا على خيارات الشعب حتى يطالبهم بتعطيل الانتخابات ويصفها بالنازية والديكتاتورية، وهم أول من مارس الديكتاتورية سواء المؤتمر الوطني أو البرلمان أو مجلس الدولة بفرض أنفسهم على الشعب سنوات ويمددون لأنفسهم”، وفق قوله.

وبخصوص بيان العسكريين، علق قائلًا: “نود ألا يصبح القادة العسكريون في الغرب أداة في يد الإسلاميين، وأعتقد أن هؤلاء القادة سيكونون أكثر نضوجًا ونتوقع منهم دعم الإرادة الشعبية والانتخابات، كما نؤكد على فرض عقوبات رادعة من مجلس الأمن على أي شخص أو كيانات تعرقل الانتخابات”.

 

 

مقال نشرته الساعة 24 في وقت سابق: 

بعنوان:  “الهنقاري: المشري خرج يحشد ويصيح بعد أن ألقاه عقيله على حافة الطريق” 

 

حذر محمد الهنقاري، محلل قنوات الإخوان للشأن السياسي، من تولي خالد المشري، رئيس مجلس الدولة الاستشاري، دفة التصدي لما أسماه «مشروع عسكرة الدولة»، واصفا إياه بـ«المتنازل».

وقال الهنقاري، عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”:” أيها الأخوة أحرار فبراير الوطنين لا تجعلوا من المشري رأس حربة في التصدي للظلم ومشروع عسكرة الدولة والديكتاتورية، التي يدعمها معسكر الانبطاح العربي”، على حد تعبيره.

وأضاف:” تعودنا على المشري لا يقاوم أمام طعم المناصب ولكم في السابق تجربة قاسية تنازل في أبوزينقة طعمًا في الفوز في برلين، وظل صامتا وساكتا ينتظر في عقيله- عقيله صالح رئيس مجلس النواب- أن يقدم لهم لحمة من الوجبة، لكن عقيلة أنجز قوانينه المفصلة عليه وعلى حفتر- المشير خليفة- ورمي المشري على حافة الطريق، فخرج يحشد ويصيح بأعلى صوته” على حد قوله.

وتابع:” أتمني من الوطنين الشرفاء، تزعم المعركة ضد العدو وعملائه حفتر وعقيلة، والحقيقة المجرب لا يجرب” على حد زعمه.

 

 

 

خالد المشري تأجيل الانتخابات الرئاسية
خالد المشري: تأجيل الانتخابات الرئاسية
زر الذهاب إلى الأعلى