اخبار ليبيا اليوم

حسني بي: يمكن أن أترشح للانتخابات لو وافق الشعب على إلغاء الدعم وفوراً


أعرب رجل الأعمال حسني بي عن نيته الترشح للانتخابات الرئاسية المقرر عقدها في 24 ديسمبر.

ونشر بي في تدوينة على “فيسبوك” صورته بجوار شعار المفوضية العليا للانتخابات مذيلة بعبارة “عاجل حسني بي يترشح للانتخابات”.

وقال بي إن صديقا له نشر هذا الخبر، وأنه بدوره أجابه: “ممكن لو الأغلبية من أفراد الشعب يتقبلون ويدعمون بقوة الآتي: إلغاء الدعم مرة واحدة وفورا، العمل من خلال مصرف ليبيا لتقوية الدينار الليبي إلى ما لا يقل عن 3.650 دل/ دولار مبدئيا وهدف نهائي 2.250 دل/دولار خلال 4 سنوات”.

وزاد رجل الأعمال قائمة برنامجه الانتخابي بالآتي: “منح دعم نقدي للجميع بدلا عن العيني المفقود، ومن ثم يختصر الدعم فقط للطبقة الهشة من المجتمع (للعلم ما يخصم على كل أسرة مقابل أكذوبة الدعم شهريا 2600 دل)، وتغيير العلاقة بين المؤسسات العامة ومنها مؤسسة النفط والكهرباء، على أن يشترى منهم الخدمات خارج ميزانيات الحكومة”.

واستكمل: “إخراج المال العام من القطاعات الاقتصادية ومنع تخصيص موازنات عامة للشركات العامة أو الخاصة، وفصل السلطات التشريعية والتنفيذية عن المؤسسات والشركات الإنتاجية العامة ومنها النفط والكهرباء اللذان يمثلان 70% من الناتج العام، فمن المؤسف أن يتم تخصيص موازنات عامة لشركات ومؤسسات إنتاج النفط والطاقة”.

وواصل بي وعوده بأنه سيعمل على “فتح المقاصة بين مصرف ليبيا المركزي وفروعه مع دمج حسابات المصارف التجارية (إدارات وفروع)، وإلغاء جميع تعديل وزيادات المرتبات وإصدار جدول موحد للجميع، وتطبيق الحكومة الإلكترونية والبيومترية، وتفعيل وفتح السجل العقاري والتخطيط العمراني”.

وأضاف أن “الوزارات السيادية 5 فقط ستتبع للحكومة المركزية وجميع الوزارات الخدمية تنتقل لمستوى المحافظات العشرة، وجميع المداولات تكون منقولة إلا ما يخص الأمن والسلامة، مع إلغاء جميع المنح منها الزواج لأن مبلغ 1 أو 2 مليار لا يكفي إلا ما نسبته 8% من الشباب، وللأسف نسبة 92% الأخرى لا تتحصل على ما تم الوعد به”.

كما وعد بألا يمنح أي شيء مجانا لا أراضي ولا أموال إلا بمقابل ولا يتعدى أية تشجيع للشباب ضمانات إقراض بحد أقصى 25% في حالة عدم إمكانية الوفاء”.





مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى