اخبار ليبيا اليوم

حزبا ليبيا للجميع والتجديد يقدمان مقترحًا لمعالجة الانسداد السياسي


قدم حزب ليبيا للجميع وحزب التجديد، مقترحًا لمعالجة الانسداد السياسي في البلاد، مؤكدين أن ذلك يأتي انطلاقا من المسؤولية الوطنية ودور الأحزاب والكيانات السياسية كشريك في الحياة العامة حرصا على حق 2.5 من الليبيات والليبيين بالتصويت لاختيار ممثليهم عبر صناديق الاقتراع، ولضمان عودة الثقة بالمؤسسات الوطنية.

وقال الحزبان، في بيانهما، إنهما قدما هذا المقترح، منعا لانزلاق البلاد في مسارات الفوضى.

ويقوم المقترح من الناحية الانتخابية، على أن تعلن المفوضية العليا للانتخابات تأجيل عملية الاقتراع للجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية، وتعلن يوم 24 يناير 2022 موعدا للتصويت، وفقا للبيان.

وأكد الحزبان- وفقا لمقترح- أن يتولى مجلس النواب الليبي اعتماد الموعد بشكل قانوني، ويضيف التعديلات اللازمة على القانون رقم 1 لسنة 2021 بشأن انتخابات الرئيس، والمتعلقة بمستوى التقاضي  الثالث من الطعون، والذي طلبته المفوضية الوطنية العليا للانتخابات.

وأشار الحزبان، في مقترحهما، إلى أنه يفتح باب الطعون لمدة 72 ساعة من يوم 2 يناير 2022، على أن يكون يوم 5 يناير هو موعد إعلان الأحكام النهائية.

كما تعلن المفوضية الوطنية العليا للانتخابات القوائم النهائية للمرشحين الرئاسيين يوم 6 يناير 2022، والقوائم الأولية لمرشحي مجلس النواب، بحسب المقترح.

وشدد المقترح، على أن تبدأ الحملة الإنتخابية للانتخابات الرئاسية يوم 7 يناير 2022، ويكون يوم 24 يناير 2022 يوما للاقتراع.

أما ناحية حكومة الوحدة الوطنية، فإن المقترح، ركز على اعتبار أن الأجل القانوني لها ينتهي في 24 ديسمبر 2021، ومنعا لحدوث مزيد من الفراغ السياسي أو تشكيل سلطة جديدة قد تؤدي لمزيد من الانقسام، يقوم مجلس النواب بما يلي :

  • إعلان حكومة الوحدة حكومة تسيير أعمال حتى 24 يناير 2022، وينتهي الاعتراف بها إن لم تجرِ الانتخابات في موعدها أو تستمر في أعمالها حتى تسليم السلطة لحكومة منتخبة.
  • يقال رئيس الحكومة بصفته مرشح رئاسي ويكلف وزير الداخلية بمهام تسيير الأعمال.





مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى