العالمتونس

تونس: تفاصيل إيقاف النائب المجمد سعيد الجزيري


أكد الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية بمدينة زغوان نضال التليلي أنه تم الاحتفاظ بالنائب المجمد سعيد الجزيري،, صاحب إذاعة القرآن الكريم (غير قانونية)’ على خلفية كسر تشميع غرفة بث الإذاعة الموجودة بمحافظة زغوان، في شهر مارس 2021.
وأوضح التليلي, في تصريح لوكالة الأنباء الرسمية اليوم الإثنين, أنه تم الاحتفاظ بالجزيري الآن نظرا لرفع الحصانة البرلمانية عنه، بعد أن اعتصم سابقا بهذه الحصانة كتابيا.
وأضاف أنه تم الاحتفاظ بالجزيري بعد أن قامت الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي البصري (الهايكا) بنقض حكم سابق لفائدة إذاعة القرآن الكريم (حكمت به له المحكمة الابتدائية بزغوان) لدى محكمة الاستئناف بولاية نابل، ملاحظا أن قرار محكمة الاستئناف بنابل يعد حكما نهائيا وقابلا للتنفيذ بقطع النظر عن التعقيب الذي تقدمت به الإذاعة.
وقال أيمن البجاوي، مدير إذاعة القرآن الكريم (غير قانونية)، إن فرقة الأبحاث بزغوان استدعت صباح اليوم الإثنين هاتفيا عضو البرلمان المجمد سعيد الجزيري، ثم وقع الاحتفاظ به على خلفية القضية التي رفعتها “الهايكا” لحجز معدات الإذاعة، في حين حكمت المحكمة الابتدائية بزغوان لفائدة الإذاعة.
يذكر أن فرقة الأبحاث العدلية بزغوان كانت قد استدعت في شهر أفريل 2021 رئيس الهيئة العليا المستقلة للاتصال السمعي والبصري ومراقبين محلفين إثنين عن وحدة الرصد التابعة لها للحضور أمامها على خلفية شكاية تقدم بها صاحب القناة الإذاعية غير القانونية “القرآن الكريم”، النائب المجمد سعيد الجزيري بتهمة “السرقة ومحاولة الاغتيال”, وذلك إثر عملية حجز معدات البث التابعة للقناة في إطار قانوني صرف وفي إطار الصلاحيات التي تملكها الهيئة.
وكان أعوان الهايكا، مرفوقين بمأموري الضابطة العدلية، تولوا في 17 مارس 2021 تنفيذ قرار حجز تجهيزات البث التابعة لإذاعة “القرآن الكريم” لاستمرارها في مواصلة البث دون ترخيص، بجبل زغوان، في حين تعذر استكمال إجراءات الحجز بمقر الإذاعة بمنطقة مرناق من محافظة بن عروس بعد أن تصدى صاحب هذه القناة غير القانونية لعملية الحجز بتعلة أنه محل سكناه وعلى اعتبار أن له صفة نائب شعب ويتمتع بالحصانة البرلمانية قبل أن يتقدم بشكاية ضد “الهايكا”.
وكان رئيس الجمهورية قيس سعيد قد أقر يوم 25 جويلية الماضي تدابير استثنائية من بينها رفع الحصانة عن كل النواب وتجميد أعمال البرلمان لمدة شهر ابتداء من ذلك التاريخ، استنادا إلى الفصل 80 من الدستور.
يشار إلى أنه تم كذلك منذ أيام الاحتفاظ بالنائبين بالبرلمان فيصل التبيني وياسين العياري.





مصدر الخبر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى