العالمتونس

تونس: الهايكا تضع دليلا للتثبت من أخبار الواب على ذمة الصحفيين


وضعت الهيئة العليا المستقلة للإعلام السمعي والبصري “الهايكا” بتونس، على ذمة الصحفيين في وسائل الإعلام العمومي والخاص والجمعياتي، دليلا تطبيقيا للتثبت من أخبار الواب والشبكات الاجتماعية، قصد تعزيز قدراتهم في مجال التحقق من الأخبار الزائفة.

 وقد خصصت الهايكا رابطا للدليل على  موقعها الرسمي. وأكّدت في بلاغ لها اليوم الثلاثاء، أن هذا الدليل التدريبي يبرز أهمية الحقيقة كقيمة صحفية من خلال دراسة نظرية لأنواع الزيف وتاريخه وأسباب انتشاره.

Peut être une image de 2 personnes

وقد  قــام بتحريــر هــذا الدليــل الدكتــور وليــد الحيوني ،المختص في  الصحافـة الإكرتونيـة ومؤسـس جمعيـة”صحفيــون ضــد األخبــار الزائفــة وخطــاب الكراهيــة”، ويتضمن الدليل محاور عديدة وهامة من شأنها مساعدة الصحفي على تقصّي حقيقة الأخبار وتجنب الزائف منها من خلالبعض التجارب الرائدة في مجال التحقق ومكافحة الأخبار الزائفة، إلى جانب تقديم أدوات وآليات التحقق من صدقية أخبار الواب والشبكات الاجتماعية من خلال عروض تطبيقية.

وكانت “الهايكا” نظمت يوم 30 يونيو الماضي لقاءاً تم خلاله تقديم هذا الدليل الصحفي، الذي تم اعداده بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي، وبدعم من البرنامج المشترك للاتحاد الأوروبي ومجلس أوروبا “دعم الهيئات المستقلّة في تونس”.





Source link

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى