العالمالمغرب

تقرير استخباراتي إسباني حول ‘سيناريو الأمن المغاربي 2040’


كشف موقع “OKDIARIO” الإسباني،  في مقال له ، تزويد المخابرات العسكرية الإسبانية،  لرئيس الحكومة الاسبانية الحالية، بيدرو سانشيز، لحظة وصوله للحكم، بتقرير أعده العقيد في المخابرات العسكرية الإسبانية فرناندو كاباليرو إتشيفاريا، تحت عنوان “سيناريو الأمن المغاربي 2040”.
التقرير الذي نشره الموقع الاخباري الاسباني ، يحمل رقم “13/2018” ،وأعده كل من مركز الدراسات العليا في الدفاع الوطني (CESEDEN) والمعهد الإسباني للدراسات الإستراتيجية (IEEE)، وهما مراكز تحليل تابعة لوزارة الدفاع، حمل توقيع رئيس هيئة التنسيق في هيئة الأركان العامة للدعم الاستخباري / مركز الاستخبارات للقوات المسلحة العقيد فرناندو كاباليرو إتشيفاريا، خبير في القضايا المتعلقة بالمغرب .
حذر فيه المحللين العسكريين بشأن المخاطر التي قد ينطوي عليها أي قرار بشأن الصحراء المغربية بالنسبة لإسبانيا، كون قضية الصحراء “خطا أحمرا” وأن الرباط مقتنعة بأن أي استفزاز يتعلق بالصحراء يعد “سببا لإعلان حرب مع الجيران”.
كما يعتبر التقرير أن قضية الصحراء  وعلاقة الجزائر بالبوليساريو “تخلق حواجز لا يمكن التغلب عليها لمواجهة التحديات الأمنية في المنطقة”، مشددا على أن هذه التحديات تهدد أوروبا كذلك.

DIEEEINV13-2018_Seguridad_Magreb_2040_CaballeroEcheaerria.pdf

” style=”height: 476px;”>





Source link

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى