اخبار ليبيا اليوم

اليونان: مستعدون للتعاون مع حكومة ليبية منتخبة


دعا الوفد اليوناني المشارك في مؤتمر باريس حول ليبيا، والذي عُقد في العاصمة الفرنسية اليوم الجمعة، إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية من ليبيا.

وجاءت الدعوة اليونانية أثناء الحضور الأول من نوعه لليونان، بمشاركة رئيس الوزراء كيرياكوس ميتسوتاكيس والرئيس نيكوس أناستاسيادس.

وقال ميتسوتاكيس، إن اليونان مستعدة للتعاون مع الحكومة الليبية الجديدة، التي ستتشكل من انتخابات ديسمبر، على الصعيدين الثنائي، وأيضاً كدولة عضو في الاتحاد الأوروبي.

وأضاف ميتسوتاكيس، أن اليونان مستعدة لاستئناف المحادثات لترسيم حدود المناطق البحرية مع حكومة تمثيلية حقيقية لليبيا، ومُنتخبة بِحُريّة من قبل الشعب الليبي وتحترم القوانين الدولية.

وأشار رئيس الوزراء اليوناني، إلى أن اليونان كدولة مجاورة لليبيا، ترغب في رؤية الليبيين يعيشون بأمان وازدهار، مضيفاً أن مفتاح السلام والاستقرار في ليبيا هو انسحاب جميع القوات الأجنبية والمرتزقة في أسرع ما يمكن.

وسبق وأن استُبعدت اليونان، من المشاركة في مؤتمر برلين في يونيو 2021، وهو ما سبب توتراً بين ألمانيا واليونان آنذاك نتيجة عدم توجيه دعوة للأخيرة لحضور مؤتمر برلين حول ليبيا، لأسباب أرجعها مراقبون إلى طلب تركيا التي شاركت في المؤتمر عدم حضور اليونان، وتهديدها بالمقاطعة في حال تم توجيه دعوة للحكومة في أثينا.





مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى