العالمالمغرب

المغرب يحصي سكانه في 2024


تطبيقا لتوصيات الأمم المتحدة الرامية إلى إجراء إحصاء سكاني كل 10 سنوات، أعلن المندوب السامي للتخطيط بالمغرب أحمد الحليمي، عن عزم المملكة إجراء إحصاء عام للسكان والسكنى خلال سنة 2024.

وأوضح بلاغ للمندوبية، أنها أطلقت الاستعدادات اللازمة لإنجاز سابع إحصاء منذ الاستقلال عام للسكان والسكنى سنة 2024، مؤكدا أن مصالح المندوبية وضعت الترتيبات اللازمة والإجراءات التقنية واللوجستكية الضرورية لإنجاز الأشغال الخرائطية للإحصاء المقبل.

وفي هذا السياق يشير بلاغ المندوبية الى أنها نظمت استشارات تقنية مع مؤسسات دولية متخصصة في إنتاج البرامج المعلوماتية المتعلقة بإنجاز مختلف مراحل الإحصاء بشكل مندمج من أجل تحديد المواصفات التقنية للبرامج المعلوماتية الأنسب لإنجاز الإحصاء المقبل، وعلى إثر اطلاعها على أهم التجارب الدولية في المجال، قامت بوضع مقاربة مندمجة تقتضي استعمال وسائل التكنولوجيا الحديثة لتجميع المعطيات بدل الاستمارات الورقية.

وتستند المقاربة على إنجاز الأعمال الخرائطية باستخدام نظام التموقع العالمي (GPS) واعتماد صور الأقمار الاصطناعية حديثة الإصدار وعالية الدقة في إطار نظام معلومات جغرافية متنقل، وتجميع معطيات الإحصاء باستعمال اللوحات الإلكترونية بدل الاستمارات الورقية، وفقا للمندوبية.

وخلص بلاغ المندوبية الى ان هذه المقاربة تمكن من ربط مكونات مختلف الوحدات الجغرافية بما فيها مناطق الإحصاء ومواقع البنايات والمساكن والمحلات المهنية، مع المعطيات الإحصائية المجمعة في مختلف مراحل الإحصاء، مما سيمكن من تحسين جودة المعطيات وإغناء التحليل المكاني لمعطيات الإحصاء.





مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى