اخبار ليبيا اليوم

«العباني»: من حق الدبيبة أن يتقدم لمارثون الرئاسة شأنه شأن أي مواطن ليبي


أكد عضو مجلس النواب، محمد العباني، أن “الدبيبة مواطن ليبي، والتشريعات الإنتخابية الليبية بُنيت على حرية الإرادة”.

وقال «العباني» في منشور عبر حسابه على فيسبوك، إن “الدبيبة مواطن ليبي، والتشريعات الانتخابية الليبية بُنيت على حرية الإرادة، فمن حق اي مواطن ليبي تنطبق عليه الشروط المنصوص عليها في القانون رقم (01) لسنة 2021، وتعديلاته أن يتقدم للسباق الرئاسي إذا ما كانت لديه القدرة”.

وأضاف أن “التقدم للمشاركة في السباق لا يعني الفوز فيها، بل إن المتقدم سيخضع للفحص ولمطابقة مدى توافر الشروط عليه، وكذلك سيخضع للطعون، كل ذلك قبل تصويت الناخبين،

وبالنسبة لعبد الحميد الدبيبة، من حقه أن يتقدم لمارثون الرئاسة شأنه شأن أي مواطن ليبي”.

وأردف «العباني» أن “من حق المفوضية الوطنية العليا للانتخابات المنشأة بالقانون رقم (08) لسنة 2013. أن تطبق في شأنه الشروط المنصوص عليها في التشريعات الانتخابية النافذة بشأن انتخاب رئيس الدولة، وفي حالة انحراف المفوضية في تطبيق الشروط القانونية بشأنه، فمن حق كل ذي مصلحة الطعن فيه”.

وأوضح “ويمكننا القول بأن الدبيبة سبق له وأن تعهد بعدم الترشح، وكذلك فإن أحكام المادة 12 من القانون رقم (1) لسنة 2021. وتعديلاته بشأن انتخاب رئيس الدولة والتي تلزم المترشّح للرئاسة بالتوقف عن ممارسة أعمال وظيفته قبل يوم الانتخاب بثلاثة أشهر، ستكون بمثابة عراقيل تمنعه من دخول السباق، والقول الفصل ما تقوله المفوضية الوطنية العليا للانتخابات”.





مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى