العالمالمغرب

السلطات المغربية تحدد الأجندة الزمنية للانتخابات


تأكيدا لعزم السلطات المغربية، إجراء الاستحقاقات التشريعية والجهوية والجماعية في موعدها المحدد 8 سبتمبر المقبل ، اعلنت وزارة الداخلية الاجندة الزمنية للانتخابات ، والتي تأتي على الشكل التالي :
*إيداع التصريحات بالترشيح سيكون من يوم الإثنين 16 اغسطس 2021 إلى يوم الأربعاء 25 اغسطس 2021
● الحملة الإنتخابات ستنطلق يوم الخميس 26 اغسطس إلى يوم الثلاثاء 07 سبتمبر 2021
● الإقتراع يوم الأربعاء 08 سبتمبر 2021، وسيكون الناخبين مطالبين بالتصويت على لائحة محلية لانتخاب ممثليهم في البرلمان، ولائحة محلية لانتخاب ممثليهم في المجالس الجماعية.

وكان وزير الداخلية المغربي، عبد الوافي لفتيت،  قد قطع الشك باليقين، مؤكدا خلال إعلانه لنتائج انتخابات أعضاء الغرف ،أنه لا تأجيل للانتخابات العامة المزمع تنظيمها في سبتمبر المقبل.
وأوضح الوزير أن «المغرب انخرط بإرادة قوية للتحضير للاستحقاقات التي من المقرر إجراؤها خلال السنة الجارية وفق التوجيهات السامية لصاحب الجلالة»، مفندا بذلك ما كان ذهب إليه الأمين العام لحزب العدالة والتنمية، سعد الدين العثماني، الذي كان قد لمح إلى امكانية  تأجيل الانتخابات العامة في ظل تفاقم الحالة الوبائية وارتفاع حالات الإصابة بكوفيد 19.
واعتبر الوزير لفتيت انه «بالرغم من الإكراهات المرتبطة بتدبير آثار الجائحة، فالمغرب يعطي المثال الحي، مرة أخرى، على قدرته المتميزة على رفع التحديات الكبرى». وأضاف: «المغرب يصر بعزم وإرادة قويتين على مواصلة مسيرة البناء وتوطيد صرح المؤسسات الديمقراطية وهو ما يترجمه تنظيم الانتخابات المهنية في موعدها العادي وفق إجراءات تنظيمية محكمة فضلا عن التحضير للانتخابات العامة المقبلة لإجرائها في مواعيدها الدستورية والقانونية بالرغم من الظرفية الصعبة التي يعيشها العالم بأسره».
يذكر أن أوساط مجتمعية  مغربية، كانت قد دعت في ظل الارتفاع المهول الإصابات بفيروس كورونا إلى تأجيل الانتخابات التشريعية،  خوفا من تزايد الاصابات، نظرا لتميز فترة الانتخابات بحملات للاحزاب لحشد الناخبين، وبتنظيم ندوات لتقديم البرامج الانتخابية ، وهو ما يتعارض ودعوات السلطات لتجنب الأماكن المزدحمة وتنظيم الحفلات.





مصدر الخبر

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى