الجزائرالعالم

الرئيس الجزائري يستقبل رئيس المحكمة الدستورية وأعضائها


استقبل الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون، اليوم الإثنين، بقصر الشعب في الجزائرالعاصمة، رئيس المحكمة الدستورية وأعضائها بمناسبة مباشرة مهامهم، بحضور رئيس المجلس الدستوري سابقا، وقيادات عليا بالجزائر ومسؤولين سامين.

وبعد تحية الحضور، قدم الرئيس تبون تشكراته لكل من رئيس وأعضاء المجلس الدستوري سابقا، ورئيس وأعضاء المحكمة الدستورية، كما تم أخذ صورة تذكارية للرئيس تبون مع رئيس وأعضاء الهيئة الدستورية الجديدة.

وللتذكير، كان رئيس المحكمة الدستورية وأعضاؤها قد أدوا اليمين الدستورية الخميس الماضي بمقر المحكمة العليا غداة توقيع الرئيس الجزائري، على مراسيم رئاسية تتعلق بتعيين وتشكيل المحكمة الدستورية، وذلك طبقا للمواد 91 الفقرة 7 و186 و188 من الدستور.

وتتشكل المحكمة الدستورية من أعضاء معينين من قبل الرئيس، وهم رئيس المحكمة عمر بلحاج، والأعضاء ليلى عسلاوي وبحري سعد الله ومصباح مناس، إلى جانب أعضاء منتخبين. ويتعلق الأمر بكل من جيلالي ميلودي عن المحكمة العليا وأمال الدين بولنوار عن مجلس الدولة، بالإضافة إلى أساتذة القانون الدستوري فتيحة بن عبو، عبد الوهاب خريف، عباس عمار، عبد الحفيظ أوسوكين، عمار بوضياف ومحمد بوفرطاس.

ويتم تعيين رئيس المحكمة الدستورية لعهدة واحدة مدتها ست سنوات ويضطلع أعضاؤها بمهامهم مرة واحدة كل ست سنوات ويجدد نصف أعضائها كل ثلاث سنوات.





مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى