اخبار ليبيا اليوم

الدول الصناعية السبع: يجب إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أسرع وقت بليبيا  


دعت مجموعة الدول الصناعية السبع الليبيين إلى الانتهاء من القاعدة القانونية وإجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية في أقرب وقت.

وشددت المجموعة في اجتماعها اليوم السبت بحضور وزراء خارجية كندا وفرنسا وألمانيا وإيطاليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية ، إضافة إلى الممثل السامي للاتحاد الأوروبي، على ضرورة وقف العنف والمحافظة على وحدة ليبيا ومؤسساتها ومعاقبة الأفراد أو الكيانات التي تهدد الاستقرار في ليبيا.

وكررت المجموعة الصناعية في بيانها دعم جهود الوساطة من خلال مساعي المستشارة الأممية ستيفاني ويليامز، وشجعت على التعاون الكامل معها، ودعت لإعادة هيكلة البعثة الأممية وتعيين ممثل أممي فورا.

وحذر البيان من أن استمرار قطع النفط سيحرم الليبيين من عائدات كبيرة ويرفع الأسعار ويهدد بانقطاع التيار الكهربائي والمياه ونقص الوقود.

وحثّ البيان على الاستئناف الكامل لإنتاج النفط في ليبيا وندعو للامتناع عن استخدامه كأداة ضغط سياسية، مشددا على ضرورة إدارة عائدات النفط بشفافية مع تحديد النفقات العامة وتنفيذها من خلال عملية ميزانية واضحة، والحفاظ على وحدة المؤسسة الوطنية للنفط ونزاهتها وطبيعتها غير السياسية.

ودعا البيان إلى التنفيذ الكامل لوقف إطلاق النار والانسحاب الكامل من ليبيا دون تأخير لجميع القوات الأجنبية والمرتزقة.

كما دعت المجموعة في بيانها السلطات الليبية لضمان تقديم الخدمات الأساسية للشعب وحماية المجتمع المدني وضمان حماية اللاجئين والمهاجرين.

ودعم البيان تجديد التراخيص لضمان التنفيذ الفعال لـحظر الأسلحة الذي تفرضه الأمم المتحدة على ليبيا، ورحب بجهود الاتحاد الأوروبي المستمرة من خلال عملية إيريني.

 





مصدر الخبر

زر الذهاب إلى الأعلى